مقالات هتعجبك

درنة، السؤال البسيط الذي طرحته مصر على العالم، فوضعت به ليبيا وقطر تحت المجهر 

مصر وجهت بقصف درنة سؤالا بسيطا إلى العالم، لكنها استطاعت أن تضع به ليبيا وقطر تحت المجهر. اقرأ هذا الموضوع وسترى قصف درنة كما لم تره من قبل.

هل كانت مصر ستوجه ضربة إلى ليبيا لو لم يكن سلمان عبيدي نفذ التفجير في مانشستر؟ ربما. لقد فعلت هذا قبل سنتين. لكن الفارق بين الحالتين كبير. في الحالة الأولى ردت مصر على عملية ذبح إجرامية وحشية لـ ٢١ من مواطنيها المسيحيين، تمت على الأرض الليبية، أما الآن، فقد فعلت ذلك ردا على هجوم إرهابي على مواطنين مسيحيين داخل الأراضي المصرية. في الحالة الأولى كان لدى مصر دليل دامغ على أن العملية تمت في ليبيا، دليل رآه العالم كله بالصوت والصورة. أما الآن فليس الأمر كذلك، ليس هناك دليل رآه العالم،

إنما هناك الرواية المصرية

تقبل العالم أن تقصف مصر درنة، ردا على هجوم إرهابي داخل أراضيها. يعني هذا شيئا بسيطا جدا. أنه تقبل الرواية المصرية. وقبل بمنطقها. بسبب سلمان عبيدي استطاعت مصر أن تطرح على العالم سؤالا في منتهى البساطة. إن كانت ليبيا ترسل إرهابيين إلى لندن، فلماذا لا تصدقون أنها ترسلهم إلى مصر؟ وعجز العالم عن تقديم إجابة.

للتذكير، سلمان عبيدي، قضى شهرا في ليبيا ثم عاد إلى بريطانيا لينفذ هجومه الإرهابي، في مانشستر. المخابرات البريطانية رصدت مكالمة تليفونية بينه وبين أخيه هشام تمت قبل أربعة أيام من تنفيذ هجومه. السلطات اللييبية ألقت القبض على أخيه، واحتجزت لبعض الوقت أباه، رمضان. وكلاهما يعيش في ليبيا.

IMG_2378

بعد أيام قليلة من هجوم مانشستر حدث هجوم المنيا. ولم تفوت مصر الفرصة. قصفت ما وصفته بمراكز تدريب إرهابيين في مدينة درنة الليبية. إلى جانب هذا الغرض الرئيسي الخاص بترسيخ الرواية والرؤية المصرية لدور ليبيا وأهميتها كمركز للإرهاب، حققت مجموعة من الأهداف الصغيرة، ستقود إلى غرض آخر لا يقل أهمية حققته مصر.

ما هي الأهداف “الصغيرة”:

١- مدينة درنة هي مركز الإمداد اللوجستي للجماعات التابعة لتركيا وقطر.

٢- الجماعات التابعة لتركيا وقطر في هذه المدينة تنافس داعش، نعم، لكن هذا لا يعني أنها تساهم في إضعاف داعش كما يحاول بعض المحللين الإيحاء. الأثر الأكبر لهذه الجماعات هو إضعاف وتحدي السلطة المركزية، وتحدي حلفاء مصر. وبالتالي فهي تضعف قدرة تلك الأطراف على بسط سيطرتها ومساعدة مصر على التحكم في الحدود. عملية التحكم في الحدود في أي مكان في العالم عملية مشتركة على طرفيها. والحدود الشاسعة بين مصر وليبيا يكاد يكون من المستحيل تأمينها عند نقطة النهاية (النقطة الحدودية) بل لا بد أن يكون التأمين عملية واسعة تبدأ بالمعلومات الاستخباراتية والعمليات الإجهاضية من قلب الأراضي الليبية. هدف مصر هنا هو مساعدة حلفائها لكي تساعد نفسها.

٣- بلفت الأنظار إلى ليبيا، بعد أيام من عملية مانشستر، هناك رسالة مبطنة إلى باقي أوروبا. تذكرهم بقرب ليبيا من الحدود الجنوبية للقارة. قضية اللاجئين استخدمت سابقا من قبل الأتراك للي ذراع أوروبا عبر سوريا. ويمكن أن تستخدم عبر ليبيا أيضا.

نعود إلى الأغراض الأساسية

هنا حققت مصر الغرض التاني. لم تعد ليبيا وحدها في الصورة. بل أيضا قطر وإلى حد أقل تركيا. وهما الدولتان المشار إليهما دون تصريح في خطاب مصر في قمة الرياض. حيث أثبت الخلاف الخليجي مع قطر في الأيام التالية له أن الموقف الخليجي لم يعد يعارض هذه الرؤية المصرية، وأنه يرى في السلوك القطري سعيا متواصلا لزعزعة الاستقرار. رغم كل محاولات التقارب التي بذلتها القيادة السعودية منذ تولي الملك سلمان. بينما أثبتت صلات سلمان عبيدي خطورة الجماعات التي تدعمها قطر، كجماعة عبد الحكيم بلحاج، التي ينتمي إليها والد منفذ الهجوم.

بالنظر إلى ما سبق هناك غرض ثالث تحقق لمصر. ترسيخ الصورة الذهنية عن الفارق بين الدولة وبين الإسلاميين، من حيث سلوك الحد الأدنى. هذه دولة تدافع عن مواطنيها بغض النظر عن دينهم. وهؤلاء ميليشيات يقتلون الناس على هويتهم الدينية. لا نتحدث هنا عن داعش فقط، بل عن الجماعات المدعومة قطريا. بلا أي مواربة.

وغرض رابع، أن مصر تتجاوز الكلام إلى الفعل، في سبيل مصالحها الوطنية، ولكن بما يصب في مصلحة العالم. سيكون هذا مفيدا لمصر في إطلاق يدها في الحرب ضد الإرهاب. وهو ما حاولت بشدة الوصول إليه خلال الرئاسة الأوبامية، ولم تفلح.

اقرأ الأفكار من متابعة الإعلام

كل ما أشرت إليه من أهداف وأغراض سيظهر في ردود فعل وسائل الإعلام القطرية، إن وضعتها في مقارنة مع وسائل الإعلام العالمية.

وسائل الإعلام العالمية أبرزت أن التحرك المصري جاء ردا لهجوم على مواطنين “مسيحيين”. وربطت هذا بذاك بوضوح.

IMG_2379

لكن الإعلام القطري جرد عناوينه من تلك الإشارات، فلا إشارة إلى كونه إرهابا، ولا إشارة إلى كون ضحاياه مسيحيين. بل سمت قناة الجزيرة إنجلش الهجوم “هجوم المنيا”. مجرد هجوم في بقعة جغرافية. إن وضعت مقابل ليبيا أثارت تساؤلا مختلفا تماما. تساؤلا جغرافيا: لماذا تضرب مصر “ليبيا” إن كان الهجوم في “المنيا”. وهو نفس فحوى ما يقوله المحسوبون على قطر في السوشال ميديا ووسائل الإعلام. وبهذا حاول الإعلام القطري تجنب العناوين التي تبرز الصورة الذهنية المشار إليها سابقا (مصر دولة تدافع عن مواطنيها المسيحيين ضد الإرهاب الإسلامي).

Screen Shot 2017-05-28 at 09.34.03

على العكس، خصصت الجزيرة إنجلش، عقب الحادث مباشرة، برنامجا عنوانه “هل فشلت مصر في حماية مواطنيها المسيحيين”. تريد قطر من جهتها أن ترسخ صورة ذهنية مضادة. مصر دولة فاشلة في حماية مواطنيها المسيحيين، فضلا عن أن تكون موثوقة في الحرب على الإرهاب. وربما أكثر من ذلك. إن أطلقتم يد مصر في محاربة الإرهاب سيدفع مواطنوها المسيحيون الثمن. ألا ترون أنها فاشلة أساسا في حمايتهم.

IMG_2381

هذا المعنى ظهر أيضا من تغريدات محسوبين على قطر، وجماعاتها الإسلامية “المعتدلة”، هددوا المواطنين المصريين المسيحيين تهديدا مبطنا. وأفهموهم أن الدولة المصرية فاشلة في حمايتهم.

حادثتا مانشستر والمنيا، وفيهما من التشابه أكثر من مجرد الميم والنون، وقعتا بعد أيام من قمة الرياض، كما أشرت سابقا. يبدو أن المواجهة الدبلوماسية التي بدأت مع قطر أثناء القمة، ستتسارع إلى درجة المواجهة السياسية. ربما يجب على العالم أن يفكر في خطة باء لكأس العالم ٢٠٢٢. لا أقول إن قطر ستصل بالمواجهة إلى حال يتعذر معها استضافته. لا. الاحتمال الأكبر أن قطر لن تتحمل الضغوط السياسية بعد الإضعاف الذي حل بحلف “الممانعة” الإيراني. ولكن من يعرف على ماذا تراهن قطر بجيش الجماعات الإرهابية الذي احتضنته، وربما تخشاه أكثر مما تخشى المواجهة السياسية مع الدول؟ سنرى.

مصر حققت ٤ أغراض: ترسيخ روايتها عن خطر ليبيا، إبراز دور قطر في دعم جماعات ليبيا، تعزيز صورة دولة المواطنين (الدولة الوطنية) في مقابل الفكر السياسي للجماعات الإسلامية، تعزيز دورها في الحرب العالمية على الإرهاب

مصر حققت ٣ أهداف: ضربت ميناء الدعم اللوجستي، خطوة في تعزيز سلطة حلفائها، ذكرت أوروبا بأهمية ليبيا في مشكلة اللاجئين

لمزيد من وضوح الصورة واكتمالها في موضوع الإرهاب، اقرأ أيضا

 مانشستر تدفع ثمن صفقة الإرهاب البريطانية الخاسرة من أبو حمزة المصري إلى الإخوان المسلمين

الأوجه المتعددة لقطر في ٦ أسئلة.. هل حانت ساعة المواجهة؟

About khaledalberry (93 Articles)
إعلامي عمل في بي بي سي ١٢ سنة، راديو وتليفزيون وديجيتال ميديا bbcarabic.com . راسل صحفيا من ١٣ دولة. كان مديرا مناوبا لمكتب بي بي سي عربي في العراق بعد حرب العراق. . راسل بي بي سي من حيفا وجنوب لبنان في حرب تموز /يوليو ٢٠٠٦ .شارك في تأسيس دوت مصر ورأس تحريرها . أصدر أربعة كتب هي الدنيا أجمل من الجنة، ونيجاتيف ورقصة شرقية (القائمة القصيرة للبوكر العربية) والعهد الجديد. له كتابان قيد النشر هما "الأمية المقدسة" و "انفصام شخصية مصر". . حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب جامعة القاهرة

أهلا وسهلا برأيك

%d bloggers like this: